عدنان كاظم السماوي / كتاباته موسيقى نغماتها الكلمات ..
الكتابة عنده تعني متعة وفن للتعبير عن الذات ، وهي حلقة وصل لافكار وخبرات وفنون الانسان لاخيه الانسان ..
كلماته عبارة عن لوحات فنيه خطت كفعل جمالي .. موسيقى نغماتها الكلمات ..وهو مشارك وبشكل اسهاب في جميع الانشطة الادبيه والثقافيه تجده في اغلب المحافل يتصدر القاعه ومره يعتلي المنصة يدلو دلوه بلغته واسلوبه الشيق الجميل ..
( لغتنا جميلة هكذا قال طه حسين )
كلماته عبارة عن لوحات فنيه خطت كفعل جمالي .. موسيقى نغماتها الكلمات ..وهو مشارك وبشكل اسهاب في جميع الانشطة الادبيه والثقافيه تجده في اغلب المحافل يتصدر القاعه ومره يعتلي المنصة يدلو دلوه بلغته واسلوبه الشيق الجميل ..
( لغتنا جميلة هكذا قال طه حسين )
السيرة الذاتية
عدنان كاظم جبار السماوي
كاتب وباحث وناقد
دبلوم معهد المعلمين المركزي -- بغداد -
مدير مدرسه
تقلبت في ادارات لمدارس متعدده
تسنمت منصب مدير التعليم العام --- ومدير التقويم والامتحانات في مديرية تربيه المدائن --بغداد-
ساهمت بلجان متعدده تربويه لقيادة العمليه التربويه والتعليميه --تخطيطيه واشرافيه للاشراف على سير التدريسات والامتحانات ووضع خطط وبرامج لانجاح العمل التربوي
عمات في لجان تطوير المناهج والكتب في وزارة التربيه
حاصل على كتب شكر وتقدير من وزارة التربيه عن العمل في تطوير المناهج والكتب
عضو مؤسس لرابطة -- ندوة انطلاق الادب --ومقرها مقهى الاداب في بغداد عام --1967--والتي اصدرت في حينها مجموعه من الكتيبات لاعضائها
عضو مؤسس ونائب الامين العام للمنتدى الوطني للتربيه والثقافه والفنون والمجاز من الامانه العامه لمجلس الوزراء--مكتب المنظمات غير الحكوميه والذي عمل وبشكل فاعل منذ تاسيسه عام -- 2005 --في الاوساط الثقافيه والفنيه والتربويه
نائب رئيس قطاع نقابة المعلمين --فرع الرصافه -- بغداد-
عضو اتحاد الصحفيين العراقيين
عضو الجمعيه الطبيه لمكافخة التدرن والامراض الصدريه في العراق -- بصفة باحث--
عضو رابطة بغداد الثقافيه
النشاط الفكري والادبي
-1ــ عندما يتكلم القلب --مجموعه شعريه --- 1974
2ـــ اهات -مجموعة نصوص ورسائل اجتماعيه فكريه --1977
3ــ نشر العديد من المقالات والموضوعات والتراجم لشخصيات في المجلات والصحف العراقيه
4ــ الاشراف وتحرير النشره الدوريه لصحيفه -- التنوير -الصادره عن كتلة المعلم والمثقف العراقي --2009-
اصدارات معده للنشر
قطوف دانيه من ثمار العقول الزاهيه -- الشعر الجاهلي 11ــ هي سلسله محكمه من الكتب تصدر تباعا تعنى بالادب شعرا ونثرا ورسائل ومقاله
2ــ حدائق العرب --وهي مجموع مايقع عليه الاختيار من منظوم القدماء والمحدثين ومنثورهم
3ــ نيوله
اغلب افكاره يطرحها بوصفها اجتهادات ووجهات نظر لعلها تسهم في تنشيط الحراك الثقافي وتضيف شيئا ايجابيا ، أغلبها مبادرات ثقافية ونشاطات متميزه من خلال عمله الوظيفي ..
******
من المجموعه الشعريه البكر وهي مخاض القول وبداياته ------------------------- شاعر وليل
ياليل كم من اسرار تخفيها نجوم لك واليك تكريم –
اني والصحب شغلهم عني مال ولي انت صديق حميم –
ساروي لك حكايه كبرت بعهرها قسمات شيطان رجيم –
اني لست اول زمانه من يهبه الله جرح اليم--
******
عدنان السماوي لديه القدرة على ان ينظر الى داخله يعرف ما الذي يريد ؟ لماذا يكتب ؟
وان العمر سيمضي به وقد حقق اهدافه التي خطط لها خلال مسيرته الثقافية
الى اين
الى اين تسير بالعيان---
ياقرادة هدات برقة التبيان—
غراب البين لف روحك ---
عهودا فداء لها لبنان –
تدعى بسرك شهامة الخلق---
ونسيت جرحا يئن بالجولان –
ان المرؤوة في الفتى ياسى—
فلا يحيل ماضيه النسيان—
لوعة وتركت في القلب ---
مسائل السياسة غلى الرهان
******
كثير الهواجس والاحزان التي مر بها السماوي يقول : ( فلم ارجع الى ما كتبته في الربع الاخير من القرن الماضي الا اليوم هذا بعد ان اذكت كتبي النار ولهيبها المستعر وبكل شراسه في منتصف ليله شتائيه من عام -2005-والتي تبعد عن محل سكناي في حينها زمنا يستغرق دقائق غير كافيه لاطفائها وقد اخذت منها ومني كل سمين وثمين من امهات الكتب والاثار ماكتبته كان هشيما وفقدت مئات الكتب والمصادر والمجلات واعلن عنها متفضلا الناقد والفنان مؤيد البصام في بعض الصحف في حينها وبعد عناء البحث اكون قد وقفت على ورقات منها مبعثره هنا وهناك اكلتها النيران ولم اجلوا عنها الغبار وقد تفي بعض الشىء او اكثره----------------------انا كتبت تفصيلا عن ماانجزته وما لم انجزه اوقيد الانجاز ومنها
1-قطوف دانيه من ثمار العقول الزاهيه --وهو ما يختص بالشعراء باعتبار زمانهم بطبقاتهم الاربع ---1- الجاهليون 2- المخضرمون 3- الاسلاميون 4- المولدون وانا في طور الطبقه الاولى --الجاهليون من الشعراء وهو الجزء الاول من القطوف -----والعمل الاخر -اعلام التربيه والتعليم --من الشرق والغرب -----------اما -- حدائق العرب --فهي اضباره اجمع فيها مايقع عليه الاختيار من منظوم القدماء والمحدثين ومنثورهم وهي تتسه لتصير كتابا وان اتسعت الى كتب ساصاحبها ---------اما موضوعة --رمضان وقصدية المثاقفه الورقيه --فقد طرقتها في شهر رمضان الماضي ---وهي ابحار ذاتوي صوب النفس واغوارها بدلامن الابحار نحو الشرق والغرب لقصديات اخر ---هي محطات فكرويه وادبيه وعلمويه مع مااطلعت عليه منافانين الافكار وادابها )
******
ماوراء البحر
ماهذه الانباء ---
اشياء تتصارع –
مع الاشياء—
اناس تباع—
اناس تشترى--بدون عيب—
اوهراء—
اركض اشتري الصحف—
التهم اقراء—
كلمات جميله—
كلها اغراء—
اندثرت بين الحروف –
الحقائق –
والاراء—
وكعادتي مازلت افراء ---
ادغم الحقيقه والاخطاء
******
وعن روايته نيوله
رواية الواقع والسيره تدور احداثها في واحده من بيوتات محلة الفضل من بغداد القديمه وفي ازقتها العامره بالنبل والطيبه والعنفوان هي روايه واقعيه اجتماعيه تمثل فيها --نيوله --المراءه الستينيه صاحبة الصوت الاجش والتي تتربع وسط الدار -- الحوش-- بلغة بغداد المكون من عشر غرف --كبب-بلغة بغداد والتي تسكنه عوائل من اطياف واديان وقوميات شتى تجمعهم تلك الدار مستاجرين تلك الغرف لضيق الحال هم ابطالها مع بنات نيوله الثمان والتي تزوجت منهن اثنتان احدهم من اشقاء بغداد والاخر بائع للدم قبالة مدينة الطب والتي تسمى حينذاك --المجيديه--والاخريات يعملن في صناعة وبيع القيمر والحليب في الباب المعظم تجلس نيوله يوميا وسط الحوش لتدير شؤونه وبسلطويتها وقوتها وجبروتها النسائيوالتي تسير شؤون الدار باعتدال وحكمه وسلطويتها لاتعني الديكتاتوريه هي روايه عامره وعاجه بالاحداث في منتصف القرن الماضي
لايزال العالم مليئا بالطيبين والخيرين الذين يؤمنون بالانسانية .سلمت وبوركت صديقي السماوي ..
اياد خضير الشمري
ليست هناك تعليقات :