تمتاز قصائده بتركيز الفكرة و الوحدة التامة في القصيدة و توظيف المفردات الحياتية و القريبة و الانطلاق منها في اشعاع و توهج شعري نحو الرسالة الانسانية و الوطنية ..
هذا ما قاله الدكتور د. انور غني الموسوي عن شاعرنا
سيرة ذاتية..
الاسم :عبد الحسين غضبان ابراهيم
الاسم الادبي :حسين الغضبان
من مواليد بابل/ المسيب 1957
السكن :بغداد
عضو اتحاد الصحفيين العراقي
نائب رئيس تحرير جريدة ضفاف الفرات المستقلة
الاصدار الاول هموم النواعير ..نصوص شعرية
بين ظهور الاقواس..نصوص شعرية
نصوص وكتابات..نصوص شعرية..مشترك
قصائد نثر مختارة..نصوص شعرية..مشترك
القصيدة الجديدة..مقالات نقدية..مشترك
كتاب /اله من تراب..استخلاص شخصية الانسان كمخلوق حظاري..قيد الطبع
صحيفة الكترونية ادبية باسم قلمي
صحيفة البيان والتبيان ..دراسات وبحوث
اشتراك نشر يومي في عدد كبير من المجلات والمجموعات والمنتديات الالكترونية العراقية والعربية والعالمية
اضافة الى صفحتي الشخصية
حائز على اوسمة وشهادات شكر وتقدير ودرع عن فوزي في المسابقات والاشتراكات
البوليفونية في قصيدة ( الصمت عالم آخر ) بفلم أنور غني الموسوي
حسين الغضبان للشاعر ( الصمت عالم آخر )
حسين الغضبان للشاعر ( الصمت عالم آخر )
أرض كروية ، دَوخة ، رأس كروي يتدحرج بين قدمين ، لسان سجين ، سَجّان جبان جعل الانياب قضبانا . حبر الحقيقة مُرّ، قلم يخاف ، يمشي في ظلال الصمت ، جدار آمن ،اذاً هو الصمت . عين تنظر قلبا يبكي أوهاما ، جمهور مازال ينصت تحت منصة خطاب . فكّرَ، جَلالتهُ يتأرجح يدندن على أوتار حنجرة مستهلكة . أنظار بلا جسد، تلج في سَمِّ الحقائب، مذنبون يخرجون من الأحقاب سراعا، أنا أحدهم ، أبتسمُ بوجهي . رجال ونساء استنفروا المسير الى المتنبي ، يخبرونه أن ّ نساء يحملن بيد سكينا و أخرى لا تحمل تفاحة ، قطّعن ايْديَهن ،ولم يخرج عليهن أحد يُعْلمهن أنّ الفارس مزقتهُ الحروب ، يخبرونه أنّ الملك نَوْمَانُ تَعبثُ الخنازير في فراشه ، كتب على بابه يُمنع دخول الأبقار . الشمس، ترتدي عباءة الليل تخرج كل صباح تقف فوق الجسر مدخل شارع الرشيد ، الباعة لا يستفتحون ، عبد الباسط لا يقرأ (الشمس وضحاها) تشرب ضياءها فتعود حمراء تكاد تشتعل من الخجل.
(مج في قصيدة ( الصمت عالم آخر ) يعتمد حسين الغضبان على مجموعة اجراءات اسلوبية تعبيرية ، اهمها تعدد الاصوات في النص ، مما جعل النص عبارة عن لوحة مكتظة بالشخوص و الاصوات ، و مما يوفر هذه الامكانية في الشعر و جعله يخرج من المونوفونك أي احادية الصوت في القصيدة الغنائية الى تعدد الصوت و البوليفونية هو اسلوب السرد التعبيرية ، وهذا أمر بيّن ما عاد هناك حاجة الى كثير من الكلام لبيانه ، بل أن كثيرا من الاساليب التعبيرية و التوظيفات و الاشتغالات ربما لا تجد لها مساحة في الشعر الا في الشعر السردي و السرد التعبيري ، و لهذا فان كُتّاب مجموعة تجديد صاروا يميلون الى هذا اللون العذب و الجميل من الكتابة المشتمل على تضادية حقيقية و عميقة و المنطوي على نثرية كاملة ينبثق منها الشعر الكامل .
انّ من أهم صفات النص المتجاوز لوقته أن يكون بطاقة تعبيرية اكبر من المعهود ، و يشتمل على اجراء فني معقد و صعب . و من المعلوم ان البوليفونية و تعدد الاصوات في الشعر يحتاج الى مساحة نصية مناسبة . مثلا لأجل ابراز او حضور ثلاثة اصوات نحتاج الى اربعة اسطر كاملة على الأقل و هكذا ، بل مع تقدم النص يكون هناك تأريخ نصي يقلل من القدرة على احضار و ابراز اصوات اخرى . بينما في نص ( الصمت عالم آخر ) نجد كمّاً غير عادي من الاصوات و الشخوص يتجلى في مساحة نصية صغيرة نسبيا ، حتى اننا أحيانا نجد صوتين او ثلاثة في سطر واحد .
البوليفونية (polyphonic ) او تعدد الاصوات ، تعني بالمفهوم النصي حضور أكثر من رؤية و ارادة و تبرير بتمثل شخوصي و كياني في النص ، في حالة يكون المؤلف محايدا ، او يبدو انه محايد ، لذلك فهي تشتمل على عنصر سرد بالضرورة ، و في الشعر تجعل تلك الشخوص و الكيانات مصادر ايحاء و رمزية و مواطن ارسال للخطاب و الرسالة .و الذي يميز الشخصية الشعرية عن الشخصية القصصية انها تتطور افقيا اشعاعي و لا يتميز في وجودها التأريخ الحكائي في النص بل تكون ذات وجود و ظهور متشظي و غير متماسك و لا منطقي بخلاف منطقية و تأريخية و تماسك ظهور السخصية القصصية .
(مج في قصيدة ( الصمت عالم آخر ) يعتمد حسين الغضبان على مجموعة اجراءات اسلوبية تعبيرية ، اهمها تعدد الاصوات في النص ، مما جعل النص عبارة عن لوحة مكتظة بالشخوص و الاصوات ، و مما يوفر هذه الامكانية في الشعر و جعله يخرج من المونوفونك أي احادية الصوت في القصيدة الغنائية الى تعدد الصوت و البوليفونية هو اسلوب السرد التعبيرية ، وهذا أمر بيّن ما عاد هناك حاجة الى كثير من الكلام لبيانه ، بل أن كثيرا من الاساليب التعبيرية و التوظيفات و الاشتغالات ربما لا تجد لها مساحة في الشعر الا في الشعر السردي و السرد التعبيري ، و لهذا فان كُتّاب مجموعة تجديد صاروا يميلون الى هذا اللون العذب و الجميل من الكتابة المشتمل على تضادية حقيقية و عميقة و المنطوي على نثرية كاملة ينبثق منها الشعر الكامل .
انّ من أهم صفات النص المتجاوز لوقته أن يكون بطاقة تعبيرية اكبر من المعهود ، و يشتمل على اجراء فني معقد و صعب . و من المعلوم ان البوليفونية و تعدد الاصوات في الشعر يحتاج الى مساحة نصية مناسبة . مثلا لأجل ابراز او حضور ثلاثة اصوات نحتاج الى اربعة اسطر كاملة على الأقل و هكذا ، بل مع تقدم النص يكون هناك تأريخ نصي يقلل من القدرة على احضار و ابراز اصوات اخرى . بينما في نص ( الصمت عالم آخر ) نجد كمّاً غير عادي من الاصوات و الشخوص يتجلى في مساحة نصية صغيرة نسبيا ، حتى اننا أحيانا نجد صوتين او ثلاثة في سطر واحد .
البوليفونية (polyphonic ) او تعدد الاصوات ، تعني بالمفهوم النصي حضور أكثر من رؤية و ارادة و تبرير بتمثل شخوصي و كياني في النص ، في حالة يكون المؤلف محايدا ، او يبدو انه محايد ، لذلك فهي تشتمل على عنصر سرد بالضرورة ، و في الشعر تجعل تلك الشخوص و الكيانات مصادر ايحاء و رمزية و مواطن ارسال للخطاب و الرسالة .و الذي يميز الشخصية الشعرية عن الشخصية القصصية انها تتطور افقيا اشعاعي و لا يتميز في وجودها التأريخ الحكائي في النص بل تكون ذات وجود و ظهور متشظي و غير متماسك و لا منطقي بخلاف منطقية و تأريخية و تماسك ظهور السخصية القصصية .
في ( الصمت عالم آخر ) نجد رؤى و ارادات و تبريرات و اصوات حاضرة منها :
( لسان سجين ) .1
فهنا صوت السجين و لسانه و ارادته .
(سَجّان جبان جعل الانياب قضبانا ).2
فيتجلى صوت السجان في ( جعله الانياب قضبانا) .
( قلم يخاف ، يمشي في ظلال الصمت ) .3
هنا يبرز صوت القلم وهو رمز و رؤاه و صوته .
( فكّر، جَلالتهُ يتأرجح يدندن على أوتار حنجرة مستهلكة ) .4
هنا يظهر صوت الحكام و تبريره وسط التأرجح و الدندنة .
( مذنبون يخرجون من الأحقاب سراعا، )5ـ
اذ تتجلى هنا ارادة المذنبين و حالتهم .
( أبتسمُ بوجهي ).6
هنا صوت المتكلم صريحا .
7ــرجال ونساء استنفروا المسير الى المتنبي ، يخبرونه أن ّ نساء يحملن بيد سكينا … يخبرونه أنّ الملك نَوْمَانُ تَعبثُ الخنازير في فراشه .
من الواضح صوت المخبر هنا وهم الرجال و النساء .
( كتب على بابه يُمنع دخول الأبقار.)8ـ
عارة ( كتب على بابه ) ابراز لصوت وارادة .
( الشمس، ترتدي عباءة الليل تخرج كل صباح تقف فوق الجسر )9ـ
فعال الارتداء و الخروج و الوقوف كلها مبرزة للارادة و تمثل صوتا .
( عبد الباسط لا يقرأ (الشمس وضحاها) .10
عدم القراءة في ذاتها ابارز للارادة و الرؤية فيتحقق صوت .
( تشرب ضياءها فتعود حمراء تكاد تشتعل من الخجل )11ـ
عبارة ( تكاد تشتعل من الخلج ) اضافة الى تعود و تشرب ، ابراز للارادة و تمثل صوتا .
فهنا صوت السجين و لسانه و ارادته .
(سَجّان جبان جعل الانياب قضبانا ).2
فيتجلى صوت السجان في ( جعله الانياب قضبانا) .
( قلم يخاف ، يمشي في ظلال الصمت ) .3
هنا يبرز صوت القلم وهو رمز و رؤاه و صوته .
( فكّر، جَلالتهُ يتأرجح يدندن على أوتار حنجرة مستهلكة ) .4
هنا يظهر صوت الحكام و تبريره وسط التأرجح و الدندنة .
( مذنبون يخرجون من الأحقاب سراعا، )5ـ
اذ تتجلى هنا ارادة المذنبين و حالتهم .
( أبتسمُ بوجهي ).6
هنا صوت المتكلم صريحا .
7ــرجال ونساء استنفروا المسير الى المتنبي ، يخبرونه أن ّ نساء يحملن بيد سكينا … يخبرونه أنّ الملك نَوْمَانُ تَعبثُ الخنازير في فراشه .
من الواضح صوت المخبر هنا وهم الرجال و النساء .
( كتب على بابه يُمنع دخول الأبقار.)8ـ
عارة ( كتب على بابه ) ابراز لصوت وارادة .
( الشمس، ترتدي عباءة الليل تخرج كل صباح تقف فوق الجسر )9ـ
فعال الارتداء و الخروج و الوقوف كلها مبرزة للارادة و تمثل صوتا .
( عبد الباسط لا يقرأ (الشمس وضحاها) .10
عدم القراءة في ذاتها ابارز للارادة و الرؤية فيتحقق صوت .
( تشرب ضياءها فتعود حمراء تكاد تشتعل من الخجل )11ـ
عبارة ( تكاد تشتعل من الخلج ) اضافة الى تعود و تشرب ، ابراز للارادة و تمثل صوتا .
اذن هنا أكثر من عشرة أصوات بارزة و جلية ، تعبر عن رؤى و ارادات مختلفة ، و نجد في كثير منها المؤلف يلتزم الحياد ، وفي بعضها يكون صوته ظاهرا و هذا شيء مفهوم في كتابة الشعر الذي تتحد فيه الذات مع النص كأساس للكتابة .
ان المدهش في النص البوليفوني انه يحقق ابعادا تعبيرية متعددة ، تحقق نضجا نصيا من حيث الرسالية و الجمالية ، فوضوح الرسالة و الخطاب في تجلي الصوت و الارادة ، و تحميل النص أكثر من رسالة ظاهرية يحقق سرعة لعبارات النص غير عادية ، عند القراءة يشعر المتلقي بهذه السرعة الكتابية وهذا من اسباب الادهاش فيه ، كما ان تجلي الصوت و وضوح الرسالة في نظام واضح عادة و محكم تتحقق عذوبة تداولية . هذه الثانية المتمثلة بسرعة الكلمات و عذوبتها تحقق تضادية غير عادية تحفز مناطق شاسعة في نظام الاستجابة الجمالية لدى المتلقي و تحقق اللغة القوية التي تنفذ الى أعماق الشعور.. .
ان المدهش في النص البوليفوني انه يحقق ابعادا تعبيرية متعددة ، تحقق نضجا نصيا من حيث الرسالية و الجمالية ، فوضوح الرسالة و الخطاب في تجلي الصوت و الارادة ، و تحميل النص أكثر من رسالة ظاهرية يحقق سرعة لعبارات النص غير عادية ، عند القراءة يشعر المتلقي بهذه السرعة الكتابية وهذا من اسباب الادهاش فيه ، كما ان تجلي الصوت و وضوح الرسالة في نظام واضح عادة و محكم تتحقق عذوبة تداولية . هذه الثانية المتمثلة بسرعة الكلمات و عذوبتها تحقق تضادية غير عادية تحفز مناطق شاسعة في نظام الاستجابة الجمالية لدى المتلقي و تحقق اللغة القوية التي تنفذ الى أعماق الشعور.. .
بعض قصائده
1ـــ ثرثرة
هي لاتدري
اشياءٌ كثيرة تمنعُ البَوح
لكني سعيد
امارسُ حياة المَلِك
ساعة الاعتكاف
لا اخشى شيء
سوى عينيَ الثرثارة
تتكلمُ كثيرا
مرّة مع الورد
احدى الورود تذوي
ربما استنفدتُ عطرها
هي لاتعلم
ان حُبَّ الكِبار مُتْقن
وان فطامهم يكظمُ بُكاءَه
ثرثارةٌ عيني
تغيضُ يديَ الثكلى
تستفزُّ قدمي الخَجول.
1ـــ ثرثرة
هي لاتدري
اشياءٌ كثيرة تمنعُ البَوح
لكني سعيد
امارسُ حياة المَلِك
ساعة الاعتكاف
لا اخشى شيء
سوى عينيَ الثرثارة
تتكلمُ كثيرا
مرّة مع الورد
احدى الورود تذوي
ربما استنفدتُ عطرها
هي لاتعلم
ان حُبَّ الكِبار مُتْقن
وان فطامهم يكظمُ بُكاءَه
ثرثارةٌ عيني
تغيضُ يديَ الثكلى
تستفزُّ قدمي الخَجول.
2ـــ لحظة يغيب فيها الامل..
صَدْرٌ يَضيق
لا أمْر
يقطعُ دابرَ حاجتي
اجنحةٌ من ضَوْء
أمْ من مَوْج
لا لا
الحياة في تطور
بل اجنِحَةٌ من خَيال
اينَ أطير..؟
عالمٌ مُسْتَهْلَك
لهو
لعب
زينة
تفاخر
اموال
نساء
اولاد
ملائكة
شياطين
جان
فَراغٌ كبير
ليس لهم من الامر شيء
جدارٌ ..
ُ برقع من خشوع
يسترُ دبْكاً راقِصا
انا سجين
وَقود الاهيّتي يَكادُ يَنْفد
جَسَدي مُثخن
يفوقُ الكونَ جَسداً
اقذفوا لي من خلف الاسوار
قلباً
بَلْ عقلاً
بَلْ جَناحاً آخرا
المنهج الكمّي في دراسة الأدب ؛ التقليلية الشعرية نموذجا .د. انور غني الموسوي
النفوذ العميق في التجربة الانسانية ( المعنى الشريف )
لطالما كان اقتناص و التقاط المعنى الشريف الذي لا تصله العقول بسهولة همّة الشعراء و المبدعين ، و يتركز ذلك و يكبر تأثيره في النص التقليلي لانّه يعتمد الصدمة و الابهار بالدرجة الأولى .يتجلى النفوذ العميق و المعنى الشريف في (22) قصيدة اي بنسبة ( 81%) . و انّ من أهم خصائص المعنى الشريف انه ينفذ عميقا في النفس و يحدث هزّ داخلية و انكشاف و اطلاع غير مسبوق وهو ما نسميه العجز التجلياتي ، حيث تتجلى للقارئ تجربة تشعره بعجر النفس تجاه الابداعي ، وهذا شيء مختلف جدا عن الارتياح و التانغم الانطباعي و الذوقي
من نماذج تجلي المعاني الشريف النافذة عميقا في النفس في النصوص المبحوثة القصائد التالية ... د أنور غني الموسوي
(الطريقُ الى المدرسةِ وَعْر،الصغارُ بَراعم تتوجع تحت جلد الرصيف )
حسين الغضبان
النفوذ العميق في التجربة الانسانية ( المعنى الشريف )
لطالما كان اقتناص و التقاط المعنى الشريف الذي لا تصله العقول بسهولة همّة الشعراء و المبدعين ، و يتركز ذلك و يكبر تأثيره في النص التقليلي لانّه يعتمد الصدمة و الابهار بالدرجة الأولى .يتجلى النفوذ العميق و المعنى الشريف في (22) قصيدة اي بنسبة ( 81%) . و انّ من أهم خصائص المعنى الشريف انه ينفذ عميقا في النفس و يحدث هزّ داخلية و انكشاف و اطلاع غير مسبوق وهو ما نسميه العجز التجلياتي ، حيث تتجلى للقارئ تجربة تشعره بعجر النفس تجاه الابداعي ، وهذا شيء مختلف جدا عن الارتياح و التانغم الانطباعي و الذوقي
من نماذج تجلي المعاني الشريف النافذة عميقا في النفس في النصوص المبحوثة القصائد التالية ... د أنور غني الموسوي
(الطريقُ الى المدرسةِ وَعْر،الصغارُ بَراعم تتوجع تحت جلد الرصيف )
حسين الغضبان
3ـــ
دواخينٌ صاعدة، ليتها كانت كرنفال الوان ، مابال مدينتي تحرقُ قَصَصَ حُب مُلونة، الاشجار خائفة ترتجف، مجرد ان كُتبَ على جلودها ذكرى حبيب . الشَطٌّ العظيم يَشْهَرُ افلاسه، لم يجد من يرمي فيه خيرا . النوارس البيضاء تشكو شاطئا يغتصب ملاعبها، يخرج عن صلاحية الاستجمام . العاملون على راحة الناس زعماء حرب يضعون الرصاص في جيوبهم . الحُروفُ قِصاص،جَرائِدُ سود،اسْوءُ من يَقرأها رَصيفٌ جاهل .
الشِعْرُ حُصْرم،يستعجلونَ قِطافه،ولو ايْنَع لابْذَرَتْ ثِمارهُ.
.
دواخينٌ صاعدة، ليتها كانت كرنفال الوان ، مابال مدينتي تحرقُ قَصَصَ حُب مُلونة، الاشجار خائفة ترتجف، مجرد ان كُتبَ على جلودها ذكرى حبيب . الشَطٌّ العظيم يَشْهَرُ افلاسه، لم يجد من يرمي فيه خيرا . النوارس البيضاء تشكو شاطئا يغتصب ملاعبها، يخرج عن صلاحية الاستجمام . العاملون على راحة الناس زعماء حرب يضعون الرصاص في جيوبهم . الحُروفُ قِصاص،جَرائِدُ سود،اسْوءُ من يَقرأها رَصيفٌ جاهل .
الشِعْرُ حُصْرم،يستعجلونَ قِطافه،ولو ايْنَع لابْذَرَتْ ثِمارهُ.
.
4ــــ رسالة من مجهول
يطيب لي العيش في المنام، حياة الاحلام رغيدة ، اطيب غذاءها الحرية،هناك لا آه لشوق، اركب الريح واذهب الى حيث اشاء، احسن الاوقات اقضيها مع الفطرة ،لاول مرة اجد النوايا وهي تلتقي مع العمل ، ياسلام ،ما اجمل الاحساس بالراحة ، كم كنت متعبا في حرب اليقظة ، اتعبني الخداع والكذب على النوايا ،مشاكسة الافكار افلتتني من سلامة الرجل الواحد حتى استعبدتني الحاجات ،اربط الليل بالنهار صلاةً ولااعرف لاي اله ينتمي هذا المحراب ،يشتهيني الجوع لقمة سهلة وتنبتني النتائج نبات خمط ،اجوع وما اجد الاّ نفسي فأأكلها ،انا الآن شيء مأكول لااعلم في اي بطن اعيش.
5ـــ هموم النواعير
لا اقول على حين غفلة بل بعد صبر وطول انتظار جاءني مرسال من النهر ،نسمات تعبق برائحة النخيل، تجر ذائقتي الى ذلك الشاطىء المتلألأ بذهب الشمس ،ابتسمتْ وقبل الذهاب وجدتني اغرفُ نشوة المَعين لاغسل وجهيَ المشحوب بملحة الصبر، نظرتُ الى كفي وجدتها فارغة تشبهُ كفة الناعور ، تغريني دورة الناعور كلما دارت تأخذني دورة الزمن الى تلك الطفولة ،هذه المرة ساعيشها بخبرة الكبير ،سأجرُ الاطفال الى لعبتي الجديدة ،لعبة التشخيص ،نربط العيون، نكتم الاصوات ،نلتمس بعضنا بايدينا ،نتوَجَسُ الوجوه ،عينان وانف وفم واذنان ، تغيب الاسماء فيستوى التشخيص في شكل واحد ،نلعب هذه اللعبة كلما تخللت بيننا خصومة،زادت فرحتي بعد ما علمتُ سرّ اصلاح الخصومات اسرعتُ الى النهر وجدت الناعور ملتفا باحراش الزمن واقفا تحت وطأة الصدأ احْتلْتُ على كاهلي احاول التدوير ولكن لا فائدة فان الماء اقل مقدورا من الارواء.
يطيب لي العيش في المنام، حياة الاحلام رغيدة ، اطيب غذاءها الحرية،هناك لا آه لشوق، اركب الريح واذهب الى حيث اشاء، احسن الاوقات اقضيها مع الفطرة ،لاول مرة اجد النوايا وهي تلتقي مع العمل ، ياسلام ،ما اجمل الاحساس بالراحة ، كم كنت متعبا في حرب اليقظة ، اتعبني الخداع والكذب على النوايا ،مشاكسة الافكار افلتتني من سلامة الرجل الواحد حتى استعبدتني الحاجات ،اربط الليل بالنهار صلاةً ولااعرف لاي اله ينتمي هذا المحراب ،يشتهيني الجوع لقمة سهلة وتنبتني النتائج نبات خمط ،اجوع وما اجد الاّ نفسي فأأكلها ،انا الآن شيء مأكول لااعلم في اي بطن اعيش.
5ـــ هموم النواعير
لا اقول على حين غفلة بل بعد صبر وطول انتظار جاءني مرسال من النهر ،نسمات تعبق برائحة النخيل، تجر ذائقتي الى ذلك الشاطىء المتلألأ بذهب الشمس ،ابتسمتْ وقبل الذهاب وجدتني اغرفُ نشوة المَعين لاغسل وجهيَ المشحوب بملحة الصبر، نظرتُ الى كفي وجدتها فارغة تشبهُ كفة الناعور ، تغريني دورة الناعور كلما دارت تأخذني دورة الزمن الى تلك الطفولة ،هذه المرة ساعيشها بخبرة الكبير ،سأجرُ الاطفال الى لعبتي الجديدة ،لعبة التشخيص ،نربط العيون، نكتم الاصوات ،نلتمس بعضنا بايدينا ،نتوَجَسُ الوجوه ،عينان وانف وفم واذنان ، تغيب الاسماء فيستوى التشخيص في شكل واحد ،نلعب هذه اللعبة كلما تخللت بيننا خصومة،زادت فرحتي بعد ما علمتُ سرّ اصلاح الخصومات اسرعتُ الى النهر وجدت الناعور ملتفا باحراش الزمن واقفا تحت وطأة الصدأ احْتلْتُ على كاهلي احاول التدوير ولكن لا فائدة فان الماء اقل مقدورا من الارواء.
6ــ إلهٌ من تُراب..
رائحةُ شَواء مُزوّرة،لحومٌ غير صالحة للأُكل ،مهزلة ...الأمُ صَبورةٌ حَنون ،حين جاءها مخاض ابنها الجديد سجدت شاكرة لانعُم ربها،ولدتهُ ،ألبستهُ جلدَها التُرابي ،قالت يابني كنْ لنفسكَ مؤنساً ولأخواتكَ الاشجار عَوْناً وللعصافير أليفاً، وللماء عَيْن،الزرعُ عطشان يلهث لصوت خرير ماء،في الآماق سرّ ، ذق طعم الدموع سَتَجد الحُزن والفَرح يَطْعمْهُما ملحٌ واحد ،انه الصبر يابني، تَجَمّلهُ ليناً ترخى اليه الرَشادة ، خُذْ من لُقاح الرياحين نكاحاً لبنات أفكارك ،تَحَرّى عطر الدواخين تعرف طعَم الاسرار، في عينيك الجميلتين يقعد دماغ الكون، لوحة محفوظة، اثقبْ حاجزَ البَرْزخ، تَرى المسافة مَقّاء ،فاذا رأيت البعيد اجعل الضوء اليه جسرا ،وابدأ خطوتك الاولى ،الخوف والجوع مولّدان يمنحاك العجل ،اقتحم،قل،قل جسورا،قل شروقا،قل عشقا، قل خلودا،قل حياة ،قصيدة، إخْلع من حروفها زينة الحُسّاد ،ألبسْها نور السَبيل،أنشدْها موسيقى اوركسترا ،يدك عصا مايسترو ،اضربْ الاوتار انفخ المواويل ،ستصدح المقامات فوق مَسْرح التُراب ، جمهوركَ الملائكي يسجُد اعجابا وهيبة، النسيم ينثر رسائل حب،اخذتها الفراشات،تهمس في آذان الحدائق عن قدوم جديد،تحدّثت انوثة الورود، تزينت امام مرآة الشمس ، كرنفال الوان ، عرس ميمون، سرْ به الى رَوْحك، العلْمُ يلزمهُ القدوم ،زخرفة،تلمع كما النجوم ، لا تلتفت الى عادمك الميؤوس، فانّه انعزال عن الرَوْحُ المُقَدّس، انه انت يابني ،يطيعك كل شيء ،فحافظ عليك.
للشاعر العراقي حسين الغضبان قصائد نثر منشورة في مجلة تجديد المتخصصة بقصيدة النثر.
رائحةُ شَواء مُزوّرة،لحومٌ غير صالحة للأُكل ،مهزلة ...الأمُ صَبورةٌ حَنون ،حين جاءها مخاض ابنها الجديد سجدت شاكرة لانعُم ربها،ولدتهُ ،ألبستهُ جلدَها التُرابي ،قالت يابني كنْ لنفسكَ مؤنساً ولأخواتكَ الاشجار عَوْناً وللعصافير أليفاً، وللماء عَيْن،الزرعُ عطشان يلهث لصوت خرير ماء،في الآماق سرّ ، ذق طعم الدموع سَتَجد الحُزن والفَرح يَطْعمْهُما ملحٌ واحد ،انه الصبر يابني، تَجَمّلهُ ليناً ترخى اليه الرَشادة ، خُذْ من لُقاح الرياحين نكاحاً لبنات أفكارك ،تَحَرّى عطر الدواخين تعرف طعَم الاسرار، في عينيك الجميلتين يقعد دماغ الكون، لوحة محفوظة، اثقبْ حاجزَ البَرْزخ، تَرى المسافة مَقّاء ،فاذا رأيت البعيد اجعل الضوء اليه جسرا ،وابدأ خطوتك الاولى ،الخوف والجوع مولّدان يمنحاك العجل ،اقتحم،قل،قل جسورا،قل شروقا،قل عشقا، قل خلودا،قل حياة ،قصيدة، إخْلع من حروفها زينة الحُسّاد ،ألبسْها نور السَبيل،أنشدْها موسيقى اوركسترا ،يدك عصا مايسترو ،اضربْ الاوتار انفخ المواويل ،ستصدح المقامات فوق مَسْرح التُراب ، جمهوركَ الملائكي يسجُد اعجابا وهيبة، النسيم ينثر رسائل حب،اخذتها الفراشات،تهمس في آذان الحدائق عن قدوم جديد،تحدّثت انوثة الورود، تزينت امام مرآة الشمس ، كرنفال الوان ، عرس ميمون، سرْ به الى رَوْحك، العلْمُ يلزمهُ القدوم ،زخرفة،تلمع كما النجوم ، لا تلتفت الى عادمك الميؤوس، فانّه انعزال عن الرَوْحُ المُقَدّس، انه انت يابني ،يطيعك كل شيء ،فحافظ عليك.
للشاعر العراقي حسين الغضبان قصائد نثر منشورة في مجلة تجديد المتخصصة بقصيدة النثر.
اعداد- اياد خضير الشمري
ليست هناك تعليقات :